fbpx

التسجيل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر بالمغرب asd.ma

التسجيل-للاستفادة-من-الدعم-الاجتماعي-المباشر-بالمغرب-asd.ma_-ekhadma.ma

التسجيل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر بالمغرب asd.ma حيث أطلقت الحكومة عملية التسجيل في هذا البرنامج الملكي، ابتداء من اليوم السبت 02 دجنبر 2023، عبر البوابة الإلكترونية www.asd.ma، للراغبين في إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر المستوفين لشروط الاستفادة، بعد التسجيل بالسجل الوطني للسكان (RNP) وبالسجل الاجتماعي الموحد (RSU)، وذلك تجسيدا للتوجيهات الملكية الرامية إلى تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر متم سنة 2023.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أنه “بعد معالجة الطلب، تتوصل الأسرة بالجواب في أجل لا يتعدى 30 يوما. أما صرف مبلغ الدعم، فيكون في أواخر كل شهر، في حالة استيفاء جميع الشروط المحددة طبقا للقانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر”، مضيفا أنه “سيتم الشروع في صرف أولى هذه الإعانات ابتداء من نهاية شهر دجنبر الجاري”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “إرساء هذا النظام الذي يقوم على تقديم دعم مباشر للأسر، ستستفيد منه الفئات الاجتماعية التي تحتاج إلى المساعدة، ويهم الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة، والأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين”.

وأكد البلاغ أن “برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن من وضع شبكة للأمان الاجتماعي (un bouclier social)، حيث يبلغ الحد الأدنى للدعم لكل أسرة، كيفما كانت تركيبتها، 500 درهم شهريا، ويمكن أن يصل إلى أكثر من 1000 درهم شهريا، أخذا بعين الاعتبار تركيبة كل أسرة، خاصة عدد أطفالها”.

إطلاق منصة رقمية لتسجيل الراغبين في الحصول على الدعم الاجتماعي المباشر

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن الانتهاء من إعداد منصة رقمية، ستكون متاحة، ابتداء من 2 دجنبر المقبل، للمستوفين لشرط عتبة الاستفادة، قصد التسجيل، للحصول على مبلغ الدعم الاجتماعي المباشر ابتداء من نهاية الشهر نفسه.

وقال السيد أخنوش اليوم الخميس، في مستهل مجلس الحكومة، » تم الانتهاء من إعداد منصة رقمية، ستكون متاحة للمواطنين، بحيث يمكن، ابتداء من 2 دجنبر، للراغبين في الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، والمستوفين لشرط عتبة الاستفادة، التسجيل في هذه المنصة، من أجل الحصول على مبلغ الدعم ابتداء من نهاية دجنبر ».

وأشار إلى أنه بالموازاة مع الجانب التشريعي، عكفت الحكومة على إعداد الإطار العملي والميزانياتي لهذا البرنامج، الذي يعتبر تجسيدا لمضامين البرنامج الحكومي، مؤكدا أن مختلف القطاعات الحكومية المعنية تواصل عملها « لتنزيل مختلف التدابير، والإجراءات الكفيلة بإنجاح هذا الورش التاريخي، وصرف التعويضات المالية المباشرة للمواطنين المستوفين لشروط الاستفادة، قبل نهاية السنة الجارية في احترام تام للأجندة التي حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ».

وأضاف أنه بعد أقل من شهرين على خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا من خلاله إلى توسيع برنامج الدعم الاجتماعي ليشمل فئات جديدة، « ها نحن اليوم، بصدد استكمال الترسانة القانونية المتعلقة بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، وبإحداث الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي »، وذلك حرصا على تنزيل الرؤية الملكية السديدة المتعلقة بورش الدولة الاجتماعية.

ونوه السيد أخنوش في هذا الصدد بالتفاعل الإيجابي للبرلمان بغرفتيه، أغلبية ومعارضة، من أجل تسريع الزمن التشريعي لمختلف القوانين والمراسيم المتعلقة بالأوراش الاجتماعية والاستراتيجية.

وقال إن الحكومة « تحلت بالجدية والفعالية اللازمتين، لإخراج القانونين المذكورين والإعداد السريع للمراسيم التنظيمية والتطبيقية لها، والسهر على مواكبتها، في وقت قياسي، في احترام تام للأجندة الملكية »، داعيا مختلف القطاعات الحكومية إلى مواصلة العمل بنفس الوتيرة، والتنسيق المضبوط، من أجل التنزيل السليم والسلس، لهذا الورش الملكي التاريخي، الذي يعزز بناء مغرب التقدم كما يريده جلالة الملك محمد السادس

التسجيل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر بالمغرب asd.ma

نظام الدعم الاجتماعي المباشر

تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب السامي الذي ألقاه جلالة الملك أمام البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، وتنفيذا لأحكام القانون-الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية الذي سعى إلى استكمال منظومة قوية توفر الحماية الاجتماعية لفئات واسعة، تكون قادرة على الحد من المخاطر الاقتصادية والاجتماعية، تم إرساء نظام للدعم الاجتماعي المباشر يقوم على تقديم دعم مباشر للأسر في شكل إعانات تروم الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة أو إعانات جزافية لدعم قدرتها الشرائية أو حمايتها من المخاطر المرتبطة بالشيخوخة. وفي هذا الإطار، سيتم الشروع في صرف أولى هذه الإعانات ابتداء من نهاية شهر دجنبر 2023.

التعريف بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

نظام الدعم الاجتماعي المباشر هو برنامج وطني يهدف إلى تحسين الوضع المعيشي للأسر التي لديها أولاد في سن التمدرس أو تلك التي توجد في وضعية هشاشة، والتي لا تستفيد حاليا من أي تعويضات عائلية وفق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وذلك بهدف دعم قدرتها الشرائية، حيث ستتلقى الأسر المستهدفة دعما اجتماعيا شهريا يختلف حسب تركيبة كل أسرة ووضعية أفرادها، دون أن يقل عن 500 درهم شهريا كحد أدنى، بعد استيفائها لشروط الاستحقاق المنصوص عليها قانونا، أبرزها الاستجابة للعتبة على أساس التنقيط المحصل عليه في السجل الاجتماعي الموحد RSU.

الفئات المستفيدة

يستهدف هذا البرنامج ملايين الأسر التي لا تستفيد حاليا من أي تعويضات عائلية وفق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وخاصة تلك التي لديها أولاد دون سن الواحدة والعشرين، أو تلك التي ليس لديها أولاد، أو لديها أولاد يتجاوزون هذه السن والتي توجد في وضعية هشاشة.

إعانات الدعم الاجتماعي المباشر

 إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة

أ‌ ) منحة شهرية :

تمنح للأسرة عن كل ولد دون سن الواحدة والعشرين، في حدود ستة أولاد، ويحدد مبلغها حسب سن الولد ومتابعة الدراسة. وتستمر الأسرة، إلى حدود السن المذكورة، في الاستفادة من هذه المنحة عن الطفل المتكفل به.

ويمنح أيضا للأسرة، بصرف النظر عن عدد الأولاد، دعم تكميلي عن كل ولد في وضعية إعاقة، وعن كل ولد يتيم من جهة الأب في حدود ثلاثة أولاد. ويستثنى من شرط السن، الولد في وضعية إعاقة عندما تكون الأم الحاضنة أرملة.

التسجيل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر بالمغرب asd.ma

ستتلقى الأسر المستهدفة دعما اجتماعيا شهريا يختلف حسب تركيبة كل أسرة ووضعية أفرادها، دون أن يقل عن 500 درهم شهريا كحد أدنى.

ب ) منحة الولادة :

تمنح دفعة واحدة لكل أسرة مستهدفة، بمناسبة الولادتين الأولى والثانية بصرف النظر عن عدد المواليد الجدد بكل ولادة، حيث تستفيد من 2.000 درهم عن الولادة الأولى، و1.000 درهم عن الولادة الثانية.

التسجيل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر بالمغرب asd.ma

الإعانة الجزافية

تمنح للأسر التي ليس لديها أولاد، أو تلك التي لديها أولاد يتجاوز عمرهم 21 سنة، حيث تستفيد من 500 درهم شهريا.

شروط الاستفادة

يشترط للاستفادة من إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة:

– أن يكون رب الأسرة وأفرادها المعنيون بالإعانات مقيمين بالمغرب؛
– أن يكونوا مقيدين بالسجل الاجتماعي الموحد؛
– أن تستجيب الأسرة لعتبة الاستحقاق من خلال التنقيط المحصل عليه في السجل الاجتماعي الموحد.

أما بالنسبة للاستفادة من الإعانة الجزافية فيشترط، علاوة على الشروط السابقة، عدم توفر الأسرة على أولاد، أو أن يتجاوز عمرهم، إن وجدوا، إحدى وعشرين سنة.

للاستفادة من الدعم الإجتماعي المباشر

ندعوكم إلى :

1 – التسجيل في السجل الوطني للسكان RNP

2 – التسجيل في السجل الإجتماعي الموحد RSU

إذا كان مؤشر الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد لا يتجاوز عتبة الاستحقاق المؤهلة للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر

3 – إيداع طلب الاستفادة عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض

رابط التسجيل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر بالمغرب asd.ma

التسجيل في السجل الوطني للسكان Rnp.ma

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد Rsu.ma

Share